7 أسباب تسبب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

اسباب تسوس الاسنان، لا يمكن ان تتخيل الألم الناجم عن تسوس الأسنان يجعلك تفكر في الحفاظ على نظافة الفم بجدية. الخطوة السهلة التي يمكن ان تفعلها هي تنظيف أسنانك مرتين يوميًا.
هناك بعض الأشخاص الذين يضيفون إلى روتينهم تنظيف أسنانهم باستخدام خيط تنظيف الأسنان. ومع ذلك، فقد تبين أن الأسنان لا تزال تحتوي على تجاويف.


أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

وقال طبيب الأسنان بيج كوفيلد: "إن تنظيف الأسنان واستخدام خيط تنظيف الأسنان كانا موجودين منذ القدم، ولكن إذا نظرت إلى الدراسات، فإن القليل منها يظهر نقص في التسوس. إن تنظيف الأسنان واستخدام خيط تنظيف الأسنان لن يمنع تسوس الأسنان". نقلا عن مجلة صحة المرأة.

اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها وهي سبعة


1. علم الوراثة

وقال كوفيلد إن العناصر الوراثية تلعب دورا في ظهور التجاويف. ويرتبط هذا بحجم اللعاب وشكل الأسنان.

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تكوُّن الثقوب في الأسنان، وهما عملية تخمير البكتيريا للسكر والفجوات الموجودة في الأسنان.

وقال إن بعض الناس يميلون إلى وجود فجوات عميقة بشكل طبيعي في أسنانهم. على الرغم من أنه أمر طبيعي، إلا أنه يسهل على البكتيريا الدخول وإحداث الثقوب.

يقترح كوفيلد إجراء عملية الختم، وهو إجراء بسيط يقوم فيه طبيب الأسنان بإغلاق الفجوات الموجودة في الأسنان ومنع البكتيريا والسكر من التعشيش في الضرس.

2. عادات استهلاك السكر

أنت تعلم بالفعل أن أحد عوامل تكوين التجاويف هو السكر. يقول كوفيلد إن السبب الذي يجعلك لا تزال تعاني من تسوس الأسنان هو استهلاك السكر. وأضاف: "إذا قللت من استهلاك السكر، فسوف تقلل حالات التسوس".

تحدث التجاويف بسبب بكتيريا الجسم التي تحطم السكر. عندما تأكل البكتيريا السكروز، يمكن للبكتيريا أن تدخل إلى فجوات الأسنان وتسبب تسوسًا في هذه العملية. إذا واصلت تناول السكر، فأنت عرضة للتسوس.

3. انحسار اللثة

هل سبق لك أن نظرت في المرآة ووجدت أن خط اللثة يتراجع؟ قد تواجه ركود اللثة. يحدث انحسار اللثة عندما تنحسر اللثة تحت طبقة المينا ويكشف سطح جذر السن.

ركود اللثة يمكن أن يسبب مشاكل. حالة سطح جذر الأسنان أرق وتحتوي على معادن أقل من المينا، مما يجعلها أكثر عرضة لتكوين التجاويف.

وقال ديفيد ميتولا، طبيب الأسنان والمتحدث باسم جمعية طب الأسنان في نيويورك، إن انحسار اللثة ناجم عن أمراض اللثة، وأطقم الأسنان غير الملائمة، وشرب الدخان.

تعرف على الأسباب الأخرى التي تجعل الأسنان لا تزال تعاني من تسوس الأسنان حتى لو قمت بتنظيف أسنانك بعناية في الصفحة التالية.

4. طحن الأسنان

صريف الأسنان، المعروف أيضًا باسم عادة طحن أسنانك، يمكن أن يعطل صحة الأسنان والفم. وأوضح ميتولا، بحسب ما نقلته LiveStrong، أن "الضغط الذي يمارس على السن عند الطحن يمكن أن يؤدي إلى كسور في الحشو الموجود وفي السن نفسه، مما يجعله أكثر عرضة لتكوين التجويف".

5. النظام الغذائي العشوائي

وبصرف النظر عن عادة الحفاظ على نظافة الأسنان، فإن النظام الغذائي يعد أيضًا عاملاً في تكوين التجاويف. ربما تكون قد قللت من الأطعمة السكرية، ولكنك لا تزال تنتبه إلى الأنواع التالية من الطعام.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض بشكل متكرر ومتكرر مثل المشروبات الغازية وصلصة الطماطم يمكن أن تؤدي إلى تآكل الأسنان مما يؤدي إلى تلف المينا.

يمكن أن تلتصق الأطعمة اللزجة بالأسنان بسهولة ويصعب أحيانًا تنظيفها، على سبيل المثال زبدة الفول السوداني والحلوى والفواكه المجففة.

يتم تقسيم الأطعمة النشوية والكربوهيدرات البسيطة مثل المعكرونة والخبز الأبيض والبطاطس إلى سكر عندما تواجه البكتيريا في الفم.

6. جفاف الفم

يقول ميتولا إن الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم المزمن معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالتسوس. أنها تفتقر إلى إنتاج اللعاب الذي يشطف الأسنان بشكل طبيعي.

عادةً ما يرتبط جفاف الفم بالآثار الجانبية لمشاكل صحية أو علاج لبعض الأمراض. تحتاج إلى استشارة الطبيب. لتقليل الجفاف، تجنب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول.

7. التصاق اللسان

نادرا ما تحدث هذه الحالة. ربطة اللسان هي حالة عند الولادة حيث يكون النسيج قصيرًا جدًا أو سميكًا أو ضيقًا ويظل ملتصقًا بأسفل اللسان.

حركة اللسان المحدودة تجعل من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من ربط اللسان تنظيف أسنانهم. ونتيجة لذلك، يساهم ذلك في حدوث حالات التسوس.

وبصرف النظر عن ذلك، فإن ربط اللسان يجعل من الصعب على الأشخاص التحدث أو تناول الطعام. عادةً ما يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاجه.
تعليقات